منتديات 20 ماي لانتفاضة الاستقلال



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقائد الجماعات اليهودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sahrawi MODIR
ملازم اول
ملازم اول
avatar

عدد الرسائل : 148
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: عقائد الجماعات اليهودية   الخميس مايو 21, 2009 3:36 pm

بسم الله الرحمان الرحيم و السلام عليكم....


عقائد الجماعات اليهودية

د. عبد الوهاب المسيري

صحيفة الاتحاد الإماراتية





يدّعي الصهاينة أن ثمة "وحدة يهودية" ينضوي تحتها كل يهود العالم، أينما كانوا. وانطلاقاًمن هذا المفهوم يؤكدون أن ثمة "إثنية يهودية واحدة عالمية". ولكن الواقع الإنسانيوالمتعين للجماعات اليهودية يبيّن مدى زيف هذه الأطروحة. فحتى العقيدة اليهوديةذاتها تتنوع بتنوع التشكيلات الحضارية التي يعيش أعضاء الجماعات اليهودية في كنفها،وذلك يعود للأسباب التالية:

1- ظهرت اليهودية في مرحلة متقدمة نسبياً منالتاريخ، فاستوعبت كثيراً من العناصر الدينية والحضارية من سائر الحضارات التي وجدتفيها مثل الحضارة المصرية والكنعانية والآشورية والبابلية والحورية، ثم تأثرتتأثراً عميقاً بالإسلام والمسيحية، وخاصة بعد سقوط الهيكل (الذي كان يشكل بعض الوقتمركزاً دينياً لليهودية ومدنياً لليهود). وقد أدت هذه الرحلة الطويلة عبر الزمانوالمكان، بكل مؤثراتها المختلفة، بل والمتناقضة، إلى عدم تجانس العقيدة اليهودية.

2- علاوة على هذا تأثر كتاب التلمود وكتب القبالاه بفلكلور وخرافات البلادالتي كانوا ينتمون إليها.

3- بعد سقوط الهيكل لم يعد لليهودية مركز ديني أوحتى دنيوي يحدد المعيارية اليهودية في فترة مبكرة من تاريخها وقبل أن تتبلورعقائدها الأساسية، ومن ثم تطورت الاتجاهات والفرق الدينية والجماعات اليهوديةالمختلفة المنتشرة في جميع أنحاء العالم وداخل تشكيلات حضارية مختلفة الواحدة بمعزلعن الأخرى. فتفاعلت كل جماعة يهودية مع التشكيل الحضاري الذي وجدت فيه وتطورتمعاييرها الإثنية وعقائدها الدينية على حدة، خاصة عندما لم تكن توجد في العالمالقديم وسائل مواصلات أو إعلام تقرب بين أطراف العالم كما هو الحال الآن، فكانتالنتيجة هي عدم التجانس الذي نشير إليه والخاصية الجيولوجية التراكمية.

4- توجد تقاليد شفوية في كل العقائد، ولكن التقاليد الشفوية في اليهودية أصبحت "قانوناً شفوياً"، وتدريجياً أصبحت أكثر من مجرد تقاليد إذ أصبحت ما يسمى "الشريعةالشفوية" أو التلمود (أي تفسيرات الحاخامات للتوراة عبر مئات السنين). وقد تحركتهذه الشريعة الشفوية تدريجياً من الهامش إلى المركز حتى أصبحت تعادل "الشريعةالمكتوبة" في المنزلة.

5- رغم أن العقيدة اليهودية تتضمن نزعة توحيديةقوية، فإن معدلات الحلولية (أي حلول الخالق في مخلوقاته وتوحده معها) أخذت تتصاعدداخلها، وقد تركز الحلول تدريجياً في الشعب اليهودي. وقد أصبحت الطبقة الحلولية (داخل التركيب الجيولوجي التراكمي اليهودي) أهم الطبقات طراً، وانتهى الأمر بأنهيمنت الحلولية على العقيدة اليهودية فأصبحت عقيدة توحيدية اسماً حلولية فعلاً، كماكانت توجد فيها عناصر تشاوبية.

6- يحتوي العهد القديم (أو الشريعةالمكتوبة) على تناقضات عدة. فهناك الاختلافات المعروفة بين مصادر العهد القديمالمختلفة (التي يبلغ عددها أربعة حسب بعض الباحثين وأكثر من ذلك حسب البعض الآخر) خاصة الاختلافات بين المصدر اليهوي والمصدر الإيلوهيمي. بل ويمكن أن نشير إلى مفهوممركزي في الديانات التوحيدية وهو الإيمان باليوم الآخر. لم يتبلور هذا المفهومالديني في اليهودية إلا في مرحلة متأخرة، ولم يصبح من عقائدها الأساسية إلا في كتابدانيال، وهو من الكتب الخارجية أو الخفية (أبو كريفا) مما أدى إلى عدم تجانسالعقيدة (العقائد) والهوية (الهويات) اليهودية.

7- لكل هذا لا يمكن القولإن العقيدة اليهودية كلٌّ عضويٌّ متماسكٌّ، له منطقه الداخلي الواحد، فهي تأخذ شكلتكوين جيولوجي تراكمي تشكل من خلال تراكم طبقات متماسكة مستقلة الواحدة فوق الأخرى،واحتفظت كل طبقة بخصائصها وسماتها ولم تتفاعل مع الطبقات الأخرى ولم تمتزج بها، ولمتلغ أي طبقة جديدة ما قبلها: وبعض هذه الطبقات توحيدية، والبعض الآخر حلولي،والثالث تشاوبي henotheistic . وقد لاحظ سبينوزا أن السنهدرين Sanhedrin (الهيئةالتشريعية العليا ليهود فلسطين في القرن الأول قبل الميلاد، والتي قامت بمحاكمةالمسيح) كان يجلس فيه الصدوقيون (الذين كانوا لايؤمنون بالبعث أو اليوم الآخر وكانتعقيدتهم مرتبطة بالهيكل والعبادة القربانية) جنباً إلى جنب مع الفريسيين (الذينكانوا يؤمنون بالبعث واليوم الآخر وقاموا بالتبشير باليهودية لأن العقيدة اليهوديةبالنسبة لهم انفصلت عن الهيكل والعبادة القربانية). والمحصلة النهائية لهذا التركيبالجيولوجي أن التقليديين المتمسكين بالشريعة اليهودية كانوا يجدون من الشواهد مايؤيد رؤيتهم وتفسيراتهم، كما كان بوسع المهرطقين أن يفعلوا نفس الشيء.

8- مع تصاعد معدلات العلمنة في الغرب ظهرت مذاهب يهودية جديدة، مثل اليهودية الإصلاحيةوالمحافظة والتجديدية، لا يربطها رابط باليهودية الأرثوذكسية. فمعظم المذاهبالجديدة لا تنفذ كثيراً من الأوامر والنواهي التي ينص عليها الشرع اليهودي، كماأنها لا تحرم ممارسات عديدة يحرمها الشرع اليهودي بشكل واضح وأكيد ولا إبهام فيهمثل الشذوذ الجنسي. وكما قال أحد الحاخامات الأرثوذكس ساخراً إنهم يعتقدون أنالوصايا العشر الملزمة هي مجرد توصيات غير ملزمة. وقد اتسعت الهوة بين هذه المذاهباليهودية الجديدة واليهودية الأرثوذكسية حتى أن بعض الحاخامات يذهب إلى أنه توجديهوديتان لا يهودية واحدة.

9- هيمنت الصهيونية على اليهودية حتى أنالكثيرين (يهود وغير يهود) يتصورون أنهما مترادفتان، على الرغم من أن الآباءالصهاينة (هرتزل ونورداو على سبيل المثال) كانوا إما ملاحدة أو غير مكترثينباليهودية، بل وكان بعضهم يشعر بالازدراء نحوها. علاوة على هذا نجح الصهاينة أنيطورواً خطاباً حلولياً خادعاً ساعدهم على أن يكسبوا الأرثوذكس إلى صفوفهم (كماسنبين في فصل لاحق). من الصعب الحديث عن "الوحدة اليهودية العالمية". ولذا حدثتانقسامات كثيرة على مستوى العقيدة، من أهمها ما كان يحدث داخل المملكتينالعبرانيتين (المملكة الشمالية والمملكة الجنوبية) من صراع بين عبادة يهوه Jehovah وعبادة بعل Baal ، وكان لكل مملكة هيكلها المركزي الخاص بها.

فالعقيدةاليهودية في الصين على سبيل المثال اكتسبت مضموناً صينياً صريحاً، وفي الهند تأثرتاليهودية بنظام الطوائف المغلقة وبالعديد من الشعائر الخاصة بالطهارة والنجاسة، تحتتأثير الهندوكية. أما في إثيوبيا، فقد تأثرت اليهودية هناك بكل من المسيحيةوالإسلام. وفي المحيط الإسلامي، قام موسى بن ميمون بتطوير عناصر التوحيد فياليهودية وأكدها، بل وحاول ابنه من بعده إضفاء الطابع الإسلامي على اليهودية. كماتأثرت اليهودية في المحيط السلافي الفلاحي بالمسيحيين الأرثوذكس، وبحركات التصوفالتي ظهرت بينهم. وكانت هذه العناصر من بين الأسباب المهمة التي أدَّت إلى ظهورالحسيدية.

أما في ألمانيا، والولايات المتحدة فيما بعد، فقد تأثرت اليهوديةبالمحيط البروتستانتي وظهرت اليهودية الإصلاحية في بلد لوثر. أما في البلادالكاثوليكية، خصوصاً في أميركا اللاتينية، فقد تأثرت اليهودية بالعقيدة الكاثوليكيةفي كثير من جوانبها، ولذلك لا توجد يهودية إصلاحية في أميركا اللاتينية. وقد حداهذا ببعض الدارسين إلى الحديث عن "يهودية كاثوليكية"، و"يهودية بروتستانتية"،و"يهودية إسلامية، ويمكن أن نضيف "يهودية كونفوشية" وأخرى "هندوكية" وثالثة "أفريقية"، فهذه كلها يهوديات تستمد خصوصياتها من محيطها الديني.
يتبع


وفي العصر الحديث، انقسمت اليهودية إلى فرق: اليهودية الإصلاحية، واليهودية المحافظة، واليهودية التجديدية، واليهودية الأرثوذكسية، واليهودية الأرثوذكسية الجديدة. وهناك "اليهودية الإنسانية أو العلمانية"، وهى يهودية اليهودي الذي لا يؤمن بالإله أو اليوم الآخر أو الشريعة اليهودية الموحى بها ويتمسك بما يتصوره بالجوانب الإنسانية العامة في الأخلاقيات اليهودية. وهناك كذلك "اليهودية الإثنية" Ethnic Judaism وهي يهودية اليهودي الذي يرى أن يهوديته تتمثل في ممارسة بعض الشعائر والعادات اليهودية التي لا تعبر عن إيمان ديني وإنما باعتبارها شكلاً من أشكال الفلكلور الذي يدعم إحساسهم بإثنيتهم ويرفع روحهم المعنوية، وهذه لا تختلف كثيراً عن اليهودية الإلحادية. وقد ظهرت مجموعة من المصطلحات الطريفة مثل "اليهودية الاستيطانية" وهي يهودية اليهودي الذي يرى أن عقيدته اليهودية تتحقق من خلال تأييده ل"إسرائيل" وخاصة نشاطها الاستيطاني. وأخيراً هناك "يهودية دفتر الشيكات" وهي يهودية اليهودي الذي يرى أن عقيدته اليهودية تتحقق من خلال دفع الدعم للمؤسسات اليهودية ولدعم الصهيونية. وكثير من الفرق والاتجاهات تعتبر نفسها حاملة العقيدة اليهودية الحقيقية وأن الآخرين إن هم إلا متعصبون ومرتدون أو مهرطقون. وهناك بطبيعة الحال الانقسام بين الإشكناز والسفارديم على المستوى الديني. وقد لوحظ أن وجود المؤسسة الحاخامية الأرثوذكسية في الدولة الصهيونية ومحاولتها الهيمنة على كثير من جوانب الحياة الخاصة (مثل الزواج والطلاق والدفن) مع غياب المعايير الدينية التي يقبلها الجميع، أدى إلى صراعات دينية لا تنتهي داخل وخارج "إسرائيل"، بسبب رفض غالبية يهود العالم لمعاييرها.

والله أعلم.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://intifada20may.ahlamontada.net
monadil_37
ملازم
ملازم
avatar

عدد الرسائل : 108
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
الموقع : www.mahmid.c.la

مُساهمةموضوع: رد: عقائد الجماعات اليهودية   الأحد مايو 24, 2009 2:20 pm

احسنت يا اخي

_________________



Viva Sahara Occidental
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tayebb7@gmail.com
kho_monadil_37
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
العمر : 26
الموقع : www.intifada20may.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: عقائد الجماعات اليهودية   الإثنين مايو 25, 2009 3:10 pm

احسنت يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.intifada20may.ahlamontada.com
 
عقائد الجماعات اليهودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات 20 ماي لانتفاضة الاستقلال  :: قضايا عالمية-
انتقل الى: